کد مطلب:274775 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:226

صفته فی خلقه و حلیته و اخلاقه و اطواره و لباسه
اما صفته فی خلقه و حلیته فعن سنن ابی داود انه یشبه رسول الله ص فی الخلق بالضم و لا یشبهه فی الخلق بالفتح و لكن فی روایه النعمانی فی الغیبه عن امیر المومنین (ع) انه یشبه نبیكم فی الخلق و الخلق. علی خده الایمن خال كانه كوكب دری الحدیث. و فی روایه كان وجهه كوكب دری فی خده الایمن خال اسود. و فی روایه: افرق الثنایا اجلی الجبهه. و فی روایه: اجلی الجبین. [1] و عن امیر المومنین (ع) فی صفته انه شاب مربوع القامه حسن الوجه و الشعر یسیل شعره علی منكبیه و یعلو نور وجهه سواد شعر لحیته و راسه اجلی الجبین اقنی الانف ضخم البطن بفخذه الیمنی شامه افلج الثنایا. و عن الباقر (ع) مشوب حمره غائر العینین مشرف الحاجبین عریض ما بین المنكبین براسه حزاز [2] و بوجهه اثر. و عن اسعاف الراغبین للصبان المصری ورد انه شاب اكحل العینین ازج الحاجبین اقنی الانف كث اللحیه علی خده الایمن خال و علی یده الیمنی خال. و فی الفصول المهمه صفته بین السمره و البیاض. و یاتی انه اذا خرج یكون شیخ السن شاب المنظر یحسبه الناظر ابن اربعین سنه او دونها. و اما صفته فی اخلاقه فالمستفاد من مجموع الاخبار الاتیه و غیرها التی رواها عامه المسلمین انه یشبه رسول الله ص فی خلقه بالضم و انه من اهل بیته اسمه كاسمه یصلحه الله فی لیله علی راسه غمامه فیها ملك ینادی هذا المهدی خلیفه الله فاتبعوه فیذعن له الناس و یشربون حبه یمده الله



[ صفحه 45]



بثلاثه آلاف من الملائكه جبرئیل علی مقدمته و میكائیل علی ساقته انصاره بعده اهل بدر و اهل الكهف منهم یخرج بالسیف و یملك شرق الارض و غربها فیملا الارض قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا یظهر الاسلام و یرضی عنه ساكن السماء و ساكن الارض اسعد الناس به اهل الكوفه تخصب الارض فی زمانه و تخرج كنوزها یحثو المال حثوا و لا یعده عدا یصلی خلفه عیسی بن مریم و یساعد عیسی علی قتل الدجال بباب لد یخرج فی وتر من السنین سنه احدی او ثلاث او خمس او سبع او تسع یملك ست سنین او سبعا او ثمانا او تسعا السنه من سنیه مقدار عشر سنین یستخرج تابوت السكینه من غار انطاكیه و اسفار التوراه من جبل بالشام. یظهر من الدین ما هو الدین علیه فی نفسه ما لو كان رسول الله ص كان یحكم و قال الشیخ محیی الدین ابن العربی: اعداوه الفقهاء المقلدون یدخلون تحت حكمه خوفا من سیفه و رغبه فیما لدیه. و اما صفته فی لباسه ففی بعض الروایات علیه عباءتان قطوانیتان ای عند خروجه.


[1] في النهاية الاجلي الخفيف شعر ما بين النزعتين من الصدغين والذي انحسر الشعر عن جبهته.

[2] الحزاز بالفتح ما تعلق باصول شعر الرأس كانه نخالة المؤلف.